تمّ اختراع حزام الأمان من قبل مهندس الإنجليزيّ جورج كيلي في أوائل القرن التاسع عشر، بالرغم من أنّ إدوارد كالغرون حصلت على براءة في الاختراع للجهاز في يوم 10 فبراير من عام 1885 ميلاديّة، وفي عام 1911 ميلاديّة قام بنيامين فولوس بتطوير حزام الأمان ليتمكّن من السيطرة بشكل أفضل على طائرته، ولم تكن هذه الأحزمة قد اعتمدت بشكلٍ أساسيّ في جميع الطائرات العسكريّة في حين الحرب العالميّة الثانيّة، وكانت تستخدم في ذلك الوقت لأسباب تتعلق بالسلامة، وليس لزيادة السيطرة على الطائرات، وفي أوائل عام 1950 ميلاديّة قدم الدكتور هنتر شيلدين مساهمة كبيرة في صناعة السيارات مع وضع فكرة حزام الأمان القابل للطي، وذلك نتيجة لارتفاع عدد إصابات الرأس التي وجدها في غرف الطوارئ، وكان الدكتور هنتر واحداً من الدكاترة العصبيين في مستشفى ميموريال هنتنغتون في باسادينا في ولاية كاليفورنيا، وقام الدكتور هنتر بنشر نتائج توصل إليها في يوم 5 نوفيمبر من عام 1955 قي مجلة الجمعية الطبية الأميركية JAMA. عرضت شركة ناش الأمريكيّة لصناعة السيارات عام 1949 أحزمة أمان للمقاعد كخيارات مناسبة لها، وهذا ما قدمته شركة فورد عام 1955، وشركة ساب السويديّة عام 1958، وبعد ذلك انتشر على الجهاز في معظم الشركات التجاريّة التي تقوم بصناعة السيارات، وقدم السيد جلين شيرين بن ميسون في ولاية ميشيغان الأمريكيّة لطلب للحصول على براءة اختراع لحزام الأمان في السيارة وكان ذلك في يوم 31 مارس من عام 1955، وقد منحته الولايات المتحدة للبراءات البراءة عام 1958، وبالرغم من ذلك تمّ تقديم أوّل اختراع حديث لحزام الأمان ثلاثيّ النقاط ويعرف باسم CIR - جريسوولد وهو المستخدم في معظم السيارات المستهلك في هذه الأيام، وتمّ اختراع هذا الجهاز على يد الأمريكيين روجر دبليو جريسوولد وهيو ديهافن عام 1955، وطورت للشكل الحديث من قبل المخترع السويدي نيلس بوهلين لمصنع فولفو السويدي في عام 1959. تعريف القصور الذاتي .....
الإبتساماتإخفاء